15 شعبان يوافق كام ميلادي 2024.. وأفضل أعمال شهر شعبان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن 15 شعبان يوافق كام ميلادي 2024.. وأفضل أعمال شهر شعبان والان مع تفاصيل هذا الخبر

يتصدر شهر شعبان اهتمام ملايين المسلمين حول العالم، فهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان مباشرًة فهو بوابة دخول للشهر المبارك، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم، حريصًا على صيام أكثر أيام شهر شعبان لما فيه من فضائل عديدة.

15 شعبان 2024

يُعد تاريخ 15 شعبان 1445، هو التاريخ الأهم على الإطلاق خلال شهر شعبان بأكمله، فهو ليلة منتصف شعبان التي ترفع فيها الأعمال إلى الله، وجاء في فضل ليلة النصف من شعبان الكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم “إِنَّ اللَه تَعَالَى لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ”.

ويعود أيضًا سبب كثرة صيام النبي لشهر شعبان ما جاء في حديثه الشريف “وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ”، فعمل العام كله يرفع في شهر شعبان، ويعتبر صيام شهر شعبان تدريبًا واستعدادًا بدنيا وروحانيا لصيام شهر رمضان المبارك بدون تعب أو مشقة، كما ذكرت دار الإفتاء المصرية، أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان وإحياء ليلها وقيامه وصيام نهارها، من الأمور المباحة شرعًا؛ لما فيه من خير كثير، ولا يعتبر بدعة.

15 شعبان يوافق كام ميلادي 2024

وبالنسبة لموعد ليلة النصف من شعبان 15 شعبان 1445 في مقابل الشهر الميلادي، فتبدأ من بعد مغرب يوم السبت الموافق 24 فبراير 2024، وهجريًا 14 شعبان 1445، حتى فجر يوم الأحد الموافق 25 فبراير 2024 وهجريًا 15 شعبان 1445، وفي تلك الليلة يستحب كثرة الاستغفار والصلاة على النبي، وقيام الليل والدعاء، كما يمكن صيام ليلة النصف من شعبان فهي تعتبر إحدى الأيام البيض لشهر شعبان 1445.

أحاديث عن فضل شهر شعبان

وجاء في فضل 15 شعبان أو النصف من الشهر الكريم في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، التي تؤكد على فضل ذلك الشهر.

وروي عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه».

وورد عن أبي موسى رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن» رواه ابن ماجه، وابن حبان عن معاذ بن جبل رضي الله عنه».

كما جاء عن الكثير من الصحابة والتابعين ما يدل على فضل شهر شعبان، حيث قال عطاء بن يسار “ما من ليلة بعد ليلة القدر أفضل من ليلة النصف من شعبان، يتنزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا، فيغفر لعباده كلهم، إلا لمشرك أو مشاجر أو قاطع رحم”.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مدير موقع فيس مصر الاخباري شارك في إنشاء العديد من المواقع العالميه والعربيه. لدي سنوات عديدة من الخبرة في مجال الإعلام والصحافة والتسويق

‫0 تعليق

اترك تعليقاً