قصبة بني عمار تستعيد “مهرجان الحمار”

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر قصبة بني عمار تستعيد “مهرجان الحمار”

صورة: منير امحيمدات

هسبريس من الرباطالثلاثاء 13 فبراير 2024 – 08:26

من المرتقب أن يعود في شهر ماي المقبل مهرجان قصبة بني عمار بزرهون المحتفي بالحمار، بعد تأجيل طاله سنة 2023 بسبب الإمكانيات المالية.

وأعلن المهرجان برمجة دورته الثالثة عشرة، التي تتمسّك بالاحتفاء بـ”الكائن الخدوم جدا، الحمار”، الذي “ستخصص له كما العادة فترة زمنية مهمة من خلال الكرنفال الشهير عالميا، الذي جعل من ‘الجائزة العلمية للخيول’ تحط الرحال بقرية بني عمار وتمنح لمهرجانها سنة 2014، كما دخل من الباب الواسع ليصبح تراثا وطنيا لا ماديا، بعد تصنيفه من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل عام 2018”.

ومن بين فقرات الدورة 13 من المهرجان “أوراش ستعمل على تهييء فضاءات استقبال المشاركين والفعاليات، وأيضا فقرة ‘ألوان بني عمار’، بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين، وتشمل رسم جداريات في مواقع مختلفة من القصبة، ليكون على بعد مسافة زمنية قصيرة الافتتاح الرسمي للموعد الأثير الذي يترقبه الجميع منذ أن تم إعلان التأجيل”.

ويتابع بلاغ المهرجان: “البرنامج الحافل يتجول بنا في الفكر من خلال ثلاث ندوات كبرى يشارك فيها نخبة من الخبراء والأكاديميين والأدباء، كما يتضمن عروضا للتراث المحلي متجسدا في فنون الشارع، كانفتاح على المحيط دون حاجة إلى فضاءات إسمنتية”، وزاد: “الورشات حاضرة أيضا، وذاكرة المقاومة في المنطقة خصصت لها إدارة المهرجان فقرة سيتم خلالها عرض شريط وثائقي حول معركة نزالة بني عمار ضد المستعمر الفرنسي، مع شريط آخر عن صور حية لساكنة بني عمار، وهو من إنتاج مغربي فرنسي. كما أن للكتاب نصيب في هذا الموعد الوازن بتوقيع إصدارات حديثة”.

ومن المبرمج أن يعرف الموعد “سهرات غنائية لها بصمتها الخاصة”، وتتجلى في “سهرة افتتاح متنوعة يحظى فيها فن الملحون بحصة الأسد احتفاء بتسجيله من طرف ‘اليونيسكو’ تراثا إنسانيا لا ماديا، إضافة إلى السهرة الإفريقية وسهرة الاختتام”.

كما يتوقف المهرجان عند “لحظات العرفان من خلال تكريم عدد من الشخصيات البارزة الصديقة لقصبة بني عمار ومهرجانها الشهير”.

ويواصل إعلان المهرجان المنظم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل وجهة فاس مكناس ومسرح محمد الخامس، متحدثا عن برنامجه الذي سيكون “مأدبة دسمة، تزينها أطباق رئيسية شتى زيادة على كرنفال الحمير الذي تشارك في تأطيرِ برنامجه جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة”، موردا أن الموعد “حافظ على أهم ملامحه منذ تأسيسه إلى اليوم، مع وجود الجديد على مستوى المعارض، وأيضا فضاء الألعاب الذي سيوفر للطفولة القروية بالمنطقة فرصة غير مسبوقة للعب والترفيه طيلة أيام المهرجان”.

الحمار المهرجان قصبة بني عمار

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

عمل علاء ابراهيم مدير لقسم المحتوى والمضامين في موقع فيس مصر وهو القسم المسؤول عن تقديم المعلومة الصحية الموثوقة والمبسطة لمتصفحي موقع فيس مصر الإخباري. وذلك من خلال اختيار المضامين، مروراً بالاشراف على صياغتها لتسهيل ايصالها الى القارئ، وحتى التأكد من مراجعتها والمصادقة الطبية عليها وتقديمها

‫0 تعليق

اترك تعليقاً